Tuesday, April 12, 2011

الديموقراطية وتداول السلطة واستخدام سلم الديموقراطية لمرة واحدة

يؤمن الإخوان المسلمون بأهمية تداول السلطة كدليل صحى على حياة الشعوب وكمحفز حقيقى للتنافس والاجتهاد بما يصب فى مصلحة الوطن والدفع به وبنهضته، ويرى الإخوان أن ترسيخ معانى الديموقراطية وتداول السلطة فى نفوس وضمير الشعوب هو الضمانة الحقيقية والوحيدة لبقاء الوطن حرا مقاوما للاستبداد والاستعباد.

وهنا يتهم البعض الإخون بأنهم يريدون استخدام سلم الديموقراطية لمرة واحدة يصلون به للحكم ومن ثم ينقلبون على هذا السلم، ويُرد على هذا الاتهام بالتالى:

1- أن هذا الاتهام نوع من استباق المواقف والبحث فى الضمائر، وليس مبنيا على أى دليل مادى ولا يرتكن لأى وثيقة تنظيرية للجماعة أو ممارسات عملية لها.

2- أن الإخوان هم بالأساس أصحاب مشروع فكرى والجانب السياسى يمثل جزء صغير منه، ولا معنى لنجاح هذا المشروع السياسى الذى يمثل مسارا إلا بأن يكون المشروع الفكرى قد ترسخ فى نفوس الشعب بالإيمان به أو على أقل التقديرات احترامه ممن لم يؤمن به، ذلك المشروع الفكرى هو مؤشر البوصلة لنجاح دعوة الإخوان واهتزازه فى نتائج انتخابات نزيهة هو مؤشر انذار يحتاجه الإخوان أكثر من غيرهم للعمل على نشر مشروعهم واقناع الناس من جديد به.

3- وأن التجارب التاريخية تثبت العكس ففى المرات القليلة التى يسمح فيها بهامش من النزاهة والحرية فى الانتخايات على مختلف مستوياتها، قد يحصد الإخوان حينا فوزا ونصرا يلحقه خسارة وتراجع، ولا يصاحب ذلك انقلابا من الإخوان على النتائج.

4- بل وتجارب الدول الأخرى تشير إلى أن دوما الانقلابات كانت تأتى حينما يتصدر الإسلاميون المشهد السياسى عبر انتخابات نزيهة، ويكون المنقلبون هم دعاة الحرية والعلمانية، كما هو الحال سابقا مع أربكان وحزبه فى تركيا، وجبهة الانقاذ فى الجزائر، وحكومة حماس فى فلسطين.

No comments:

Post a Comment