Tuesday, April 12, 2011

لماذا هذا الاسم "جماعة الإخوان المسلمين"

قبل الاستطراد فى تفاصيل اختيار هذه الكلمات الثلاثة "جماعة" و" الإخوان" و "المسلمون"

يجب أن نوضح بداية قناعتنا بالتالى:
------------------------------
1- أن من حق اى فرد او مجموعة او حزب أن يتسمى بما يشاء من أسماء مادامت لا تخالف الدستور، ومادامت هذه المسميات لا تصطدم بعادات وتقاليد المجتمع.

2-أن الاسم يكون بمثابة ومضة و أشبه بعنوان المقال أو كنية الشخص ولكنه بالتأكيد ليس كل الشخص أو الكيان وليس كل تفاصيل الموضوع أوالمقال، ولكنه مختصر يشير إلى الهوية او الرسالة أو.. أو ...

وجاء اختيار اسم "جماعة الإخوان المسلمين" للأسباب التالية:
-----------------------------------------------------

أ. "جماعة"
..............
لماذا استخدام هذه اللفظة دون غيرها من ألفاظ كجمعية أو حزب أو نادى، ولعل أفضل ما يجيب على هذا التساؤل هى المفردات التى كتبها مؤسس هذه الجماعة فى توضيح هذا الأمر والتى يقول فيها : "وتستطيع أن تقول ولا حرج عليك ، إن الإخوان المسلمين :
( 1 ) دعوة سلفية : لأنهم يدعون إلى العودة بالإسلام إلى معينه الصافي من كتاب الله وسنة رسوله.
( 2 ) وطريقة سنية : لأنهم يحملون أنفسهم علي العمل بالسنة المطهرة في كل شيء ، وبخاصة في العقائد والعبادات ما وجدوا إلى ذلك سبيلا .
( 3 ) وحقيقة صوفية : لأنهم يعلمون أن أساس الخير طهارة النفس ، ونقاء القلب ، والمواظبة علي العمل ، و الإعراض عن الخلق ، والحب في الله ، والارتباط علي الخير .
( 4 ) وهيئة سياسية : لأنهم يطالبون بإصلاح الحكم في الداخل وتعديل النظر في صلة الأمة الإسلامية بغيرها من الأمم في الخارج ، وتربية الشعب علي العزة والكرامة والحرص علي قوميته إلي أبعد حد .
( 5 ) وجماعة رياضية : لأنهم يعنون بجسومهم ، ويعلمون أن المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف ، وأن النبي صلي الله عليه وسلم يقول : (إن لبدنك عليك حقاً) و إن تكاليف الإسلام كلها لا يمكن أن تؤدي كاملة صحيحة إلا بالجسم القوي ، فالصلاة والصوم والحج والزكاة لا بد لها من جسم يحتمل أعباء الكسب والعمل والكفاح في طلب الرزق ، ولأنهم تبعاً لذلك يعنون بتشكيلاتهم وفرقهم الرياضية عناية تضارع وربما فاقت كثيراً من الأندية المتخصصة بالرياضة البدنية وحدها .
( 6 ) ورابطة علمية ثقافية : لأن الإسلام يجعل طلب العلم فريضة علي كل مسلم ومسلمة ، ولأن أندية الأخوان هي في الواقع مدارس للتعليم والتثقيف ومعاهد لتربية الجسم والعقل والروح .
( 7 ) وشركة اقتصادية : لأن الإسلام يعني بتدبير المال و كسبه من وجهه وهو الذي يقول نبيه صلي الله عليه وسلم : (نعم المال الصالح للرجل الصالح) ويقول : (من أمسي كالاً من عمل يده أمسي مغفوراً له) ، (إن الله يحب المؤمن المحترف)
( 8 ) وفكرة اجتماعية : لأنهم يعنون بأدواء المجتمع الإسلامي ويحاولون الوصول إلي طرق علاجها وشفاء الأمة منها .
وهكذا نري أن شمول معني الإسلام قد أكسب فكرتنا شمولاً لكل مناحي الإصلاح ، ووجه نشاط الإخوان إلي كل هذه النواحي ، وهم في الوقت الذي يتجه فيه غيرهم إلي ناحية واحدة دون غيرها يتجهون إليها جميعاً ويعلمون أن الإسلام يطالبهم بها جميعاً"

ب. الإخوان
..............
وتعنى هذه الكلمة أن هذه الجماعة تبنى العلاقة بين أفرادها على الترابط والتعاون والتكامل فى أجمل صوره وليس هناك أفضل من الأخوة، لذا استخدمت لفظة الإخوان للتعبير عن هذه الروح التى تتمناها الجماعة بين أفرادها وتبثها فيهم.

وفى هذا يقول مؤسسها الإمام البنا
أُخــوّة
واذكروا جيداً أيها الإخوان .. أن كل شعبة من شعبكم وحدة متصلة الروح مؤتلفة القلوب ، جمعتها الغاية السامية علي هدف واحد وأمل واحد وألم واحد وجهاد واحد ، وأن هذه الوحدات المؤتلفة يرتبط بعضها ببعض ويتصل بعضها ببعض ويحن بعضها إلى بعض ويقدر بعضها بعضاً ، وتشعر كل أمة منها أنها لا تتم إلا باخوتها ولا تكمل أخوتها إلا بها ، كلبنات البناء المرصوص يشد بعضه بعضاً ، وأنها جميعاً ترتبط بمركزها العام أوثق ارتباط وأسماه وأعلاه ، روحياً وإدارياً وعملياً ومظهرياً ، وتدور حوله كما تدور المجموعة المتماسكة من الكواكب المنيرة حول محورها الجاذب وأصلها الثابت ، لتحقق بذلك قول الله تبارك وتعالي : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) (الحجرات:10) .
جـ. المسلمون
هى اشارة سريعة لمنطلق هذه الجماعة الذى تدعيه وهو المنطلق الاسلامى، مرورا بأن ضوابطها وقيمها مستقاة من الاسلام، وانتهاء بالهدف الذى تدعى الجماعة أنها تسعى اليه وهو نشر سماحة الاسلام ومبادئه. وأن أفرادها يتم اختيارهم بناء على استعدادهم للبذل لهذا الاسلام والعمل له. ويضيف المفكر القبطى "رفيق حبيب" عن استخدام لفظة "مسلمون" فى اسماء الجماعات التالى : "أنه أثناء وجود الخلافة الاسلامية حقيقة وواقع على الأرض لم تكن الجهات والجماعات لتتسمى بمثل هذه الاسماء وانما أسماء فرعية حسب الاختلافات بينها، أما بعد سقوط الخلافة الاسلامية فقد ظهرت الجماعات بأسماء اسلامية فى محاولة للحفاظ على مفهوم الوحدة الاسلامية وكخطوة لاعادة تلك الخلافة الاسلامية فظهرت جماعة الاخوان المسلمين، والجماعة الاسلامية و......"

و هنا يتكرر تساؤل هل نحن اخوان مسلمين وغيرنا ليسوا "اخوانا" وليسوا " مسلمين"؟
-----------------------------------------------------------------------------

اجابة هذا السؤال وهذه الاشكالية، لا ترتبط فقط باسم جماعة "الإخوان المسلمين" ولكنها قاعدة عامة، فبشكل عام ليس معنى أن يتسمى شخص باسم ، أنه هو الوحيد صاحب هذا الاسم أو صاحب الصفات التى يدل عليها الاسم وأن غيره يكون عكس هذا الاسم أو لا تنطبق عليه صفات الاسم.

فمثلا ... الجبهة الديمقراطية ... لا يعنى فقط ان من ينتسبون إليه ديموقراطيين و غيرهم لا
ومثلا ... النادى المصرى .... لا يعنى أن باقى الأندية والفرق غير مصرية أو أجنبية
ومثلا ... شخص اسمه كريم ... لا يعنى أنه شخص كريم معطاء ومن عاداه هم بخلاء
ومثلا ... فتاة اسمها جميلة ... لا يعنى أنها الوحيدة من بنات حواء جميلة وأن غيرها قبيحات
ومثلا ... الجمعية الشرعية ... ليس معناه انها تعنى بالشريعة وانها شرعية وأن غيرها غير شرعى
وكما أسلفنا انما يتم اختيار الاسم ليكون كعنوان قصير معبر للفكرة والرسالة.

هـ - لماذا تذييل الأعمال باسم الجماعة؟
---------------------------------

شأن جماعة الإخوان المسلمين وأبنائها هو شأن أى صاحب فكرة أو رسالة أو مشروع يتمنى أن يقدم ما لديه فى احسن صورة وأن يروج سلعته فى أجمل حلة، لذا كان مشروعا لكل إنسان ولكل فصيل أن يقدم ما يقدمه لمجتمعه بحب ولهفة أن يذيل هذا العمل باسمه ويضع عليه ختمه وهويته مادام فعلا هو من صنيعه وجهده. لذا فنشرف نحن أبناء هذه الجماعة بأن نضع اسمها على ما نهديه لوطننا وأمتنا من أعمال وفعاليات، وليس مقصودا بهذا التذييل أبدا المن أو الاستعلاء على الوطن أو جهود أبنائه المخلصين، ولا نجد حرجا أن ننحى الاسم واللافتة جانبا فى الأعمال المجمعة التى تجمعنا مع الآخرين مادام فى ذلك الصالح العام والمنفعة الأكبر.

No comments:

Post a Comment