Tuesday, April 12, 2011

مفهوم الخلافة الإسلامية

ترتبط كلمة الخلافة الإسلامية فى الأذهان بمعنى وصورة تاريخية تعنى توحد الأقطار الإسلامية فى المشرق والمغرب تحت ولاية أمير واحد أو خليفة للمؤمنين ويتبعه امراء على ألأمصار والدول المختلف.

وحينما يرنوا أبناء المشروع الإسلامى فى نسخته المعاصرة للخلافة الإسلامية فإنهم لا يعنون صورتها التاريخية تحديدا، وإنما يريدون وينشدون روح الوحدة والتعاون والتكامل بين الدول الإسلامية بما يقدم نفعا لتلك الدول فضلا عن نشر السماحة ودعم الحق فى ربوع الأرض، وبديهى أن يشمل العدل أول ما يشمل غير المسلمين فى تلك المنظومة الكبيرة والذين هم جزء أصيل من أوطانهم وعلى اكتافهم تبنى حضارة بلادهم وتمتزج دمائهم مع مواطنيهم المسلمين فى الدفاع والزود عن حدود الوطن.

والقارئ الحصيف للوضع الراهن يعلم أن عصرنا هو عصر التكتلات، حتى ان أقوى دول العالم امريكا تلجأ للتحالفات وتكوين المحاور والجبهات، وإن كانت الكثير من البلدان قد تغلبت على اختلافاتها العقدية واللغوية والجغرافية وصراعاتها التاريخية بل ومصالحها الاستراتيجية من اجل تكوين روابط وتكتلات، فأولى بالدول الإسلامية بما تمثله العقيد الإسلامية من مرجعية مشتركة ان تكون اول من ينشئ هذه التكتلات بل وان يكون تكوينها أسهل من غيرها لما تمثله العقيدة الإسلامية من مكانة فى نفوس أصحابها.

ولا يعنى ذلك أبدا أن تذوب شخصية الوطن فى التكتل الكبير بل لكل وطن تاريخه وسماته، خصائصه وصفاته، تمايز بين البلدان يثرى ذلك التكتل الكبير ويدعمه ويقويه ويجمله ويكمله.

ولا يعنى أيضا التكتل الإسلامى الانعزال عن أى شكل من أشكال الترابط والتكاتف والتعاون ما دام تكاتفا يسعى للخير وترسيخ قيم الكرامة والإنسانية والعدل و الحرية، كان هذا الرابط لغويا فى شكل جامعة الدول العربية أو جغرافيا كمنظمة الوحدة الجغرافية، او سياسيا كحركة عدم الانحياز.

No comments:

Post a Comment