Tuesday, April 12, 2011

شعار الجماعة

الله غايتنا ..
----------

فالغاية من كل عمل وحركة يقدم عليها كل أخ من الإخوان المسلمين إنما يقصد بها التوجه إلى الله عز وجلا أملا فى نيل ثوابه ورضاه. وهو ما ينفى أن يخالط العمل غاية اخرى من مكاسب أو مناصب.

وفى ذلك يقول الإمام البنا مخاطبا الإخوان : " واذكروا جيداً أيها الإخوان أنه ما من رجل يرجو بمناصرة هذه الدعوة والعمل تحت رايتها غاية من غايات الدنيا أو عرضاً من أعراضها ، وأنكم تبذلون من ذات أنفسكم وذات يدكم ، لا تعتمدون إلا علي الله ، ولا تستمدون المعونة والتأييد إلا منه ، ولا ترجون إلا ثوابه ولا تبتغون إلا وجهه , (وَكَفَى بِاللهِ وَلِيّاً وَكَفَى بِاللهِ نَصِيراً) (النساء:45) .

الرسول قدوتنا ...
----------------

فالرسول الكريم صلي الله عليه وسلم وسيرته العطرة قدوة لكل مسلم بل لكل إنسان ينشد المثل والقيم فى حياته، يقرأ فى صفحات سيرته كيف يكون أبا وزوجا كيف يكون قائدا وداعيا، كيف يكون عاملا ومتعبدا، وكيف يتعامل كمسلم مع مختلف امور الحياة، بمعنى آخر كيف يكون فى حياته اسلاما وقرآنا يمشى على قدمين كما كان الرسول الكريم كما تقول السيدة عائشة عنه صلى الله عليه وسلم "كان خلقه القرآن"، وهذا الاتباع والاقتداء انما هو طاعة لأوامر الله عز وجل : "لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا"

القرآن دستورنا ..
---------------

فيه إشارة للمنبع الصافى والمنهج الوافى الذى يحمله القرآن الكريم بما يحويه من ضوابط وقواعد واوامر ونواهى واحكام ترسم حدود تعاملات المسلم وتسطر له دستورا ونبراسا لحياته.

الجهاد سبيلنا ..
-------------

يخطئ من يظن كلمة الجهاد إنما تعود فقط على ذلك المعنى الشائع بأنه جهاد القتال، رغم أن هذه اللفظة "الجهاد" تشير لغة إلى بذل ومضاعفة الجهد، واصطلاحا قد ذكرها القرآن الكريم فى أكثر من موضع بمعانى مختلفة غير القتال، وكان اذا تطرق للجهاد بالمفهوم الذى يظنه الناس المعنى الوحيد للجهاد كان يقدم جهاد المال وانفاقه على التضحية بالنفس والقتال، يقول المولى عز وجل
" إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ…." الأنفال /72
فللجهاد أشكال متعددة كما يفهمه الإخوان المسلمون وكما وضحه الإمام البنا فى رسائله، ومنها:
أن الجهاد عاطفة حيه قويه تفيض حناناً إلى عز الإسلام ومجده، ومن الجهاد في سبيل الله أن يكون المرؤ مهموما بحال المسلمين وأن يحمله هذا الهم على التفكير والعمل لاصلاح حال الأمة، ومن الجهاد النزول عن بعض الوقت وبعض المال وبعض مطالب النفس لخير الإسلام،
ومن الجهاد الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والنصح لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم والدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، ومن الجهاد أن يكون الإنسان جندياً لله يقف له نفسه وماله لا يبقي علي ذلك من شئ، ومن الجهاد في سبيل الله العمل على إقامة ميزان العدل وإصلاح شئون الخلق وانصاف المظلوم والضرب علي يد الظالم مهما كان مركزه وسلطانه .
ومن الجهاد في سبيل الله تبارك وتعالى ان لم يوفق إلى شئ من ذلك كله أن يحب المجاهدين من كل قلبه وينصح لهم.

الموت فى سبيل الله أسمى أمانينا ..
-------------------------------

وهى اشارة لبذل الغالى والعزيز والثمين والنفيس فى سبيل الغاية والهدف الذى نسعى إليه، وليس أعز على مرء من التضحية بالنفس فإن هانت فى سبيل دعوته وفكرته، هان ما دونها. بل إن الأمر لدى الإخوان المسلمين قد فاق الهوان ليكون أمنية غالية، بل وأسمى الأمانى على الاطلاق، مادام الموت فى سبيل الله يمهد الطريق لعز هذا الدين ورفعة هذا الوطن واعلاء رايته. غاية وأمنية لا تعنى أبدا اهمال الحياة واعمار الأرض بل ان شئت فهى فى حقيقتها انماء وازكاء للحياة وتشييد واعمار للأرض حين تكون سببا فى أن ينتشر فى ربوعها سماحة الإسلام وقيم الحرية .

No comments:

Post a Comment