Tuesday, April 12, 2011

عدد أفراد الإخوان

سؤال يشغل بال الكثيرين من أبناء الجماعة قبل من هم خارجها حول عدد أفراد هذه الجماعة، "وخاصة أنه قد بلغ عددهم نصف مليون عضو مسجل من أصل 17 مليون مصرى فى عام 1947 " ، وأن تقديرات الباحثين والمهتمين تفاوتت ما بين 100 ألف فرد مرورا بدراسة قدرتهم ب 2 إلى 2.5 مليون وانتهاء بأحد التقديرات التى اعتبرتهم بالمتعاطفين معهم قرابة ال 5 ملايين.

وبالتأكيد المناخ الأمنى الذى تعيشه مصر وفى القلب جماعة الإخوان المسلمين يجعل حصر أفراد الجماعة امر شبه مستحيل، فعلى سبيل المثال تعرض أكثر من 20 ألف فرد من الإخوان المسلمين للاعتقال فى الخمس عشرة سنة الاخيرة فقط على خلفيات مختلفة.

والحقيقة أنه ينبغى ابتداء أن يدرك الجميع أن جماعة الإخوان المسلمين هى فكرة وتنظيم، والمقصود بالفكرة مبادئ وأهداف الجماعة والتى قد يتفق معها الكثيرون من أبناء الوطن والذى بالتأكيد يتجاوز عددهم أضعاف المنتمين للتنظيم والعاملين تحت اسم وراية الجماعة.

ونجاح الجماعة الحقيقى ليس فى كثرة أعداد المنتسبين لها بل نجاحها فى قدرتها على نشر فكرتها وجذب مقتنعين ومؤيدين لها حتى وان كانوا من خارج تنظيمها، والنجاح الأكبر أن يعمل هؤلاء لنفس الفكرة تحت رايات أخرى ووسائل مختلفة. وتثبت استطلاعات الرأى المختلفة ومظاهر الحياة العامة فى المجتمع وكذلك بعض الانتخابات النزيهة قدرة الإخوان على تحقيق شيئ من النجاح على هذا الصعيد وهو المعيار والمقياس الأهم.

No comments:

Post a Comment